شخصيات

من هو القـيادي صالح العاروري – السيرة الذاتية

من هو صالح العاروري – السيرة الذاتية – هو قائد سياسي وعسكري يحمل الجنسية الفلسطينية ولد في مدينة رام الله في دولة فلسطين وذلك بتاريخ التاسع عشر من شهر أغسطس / آب عام 1966 ميلادي ويبلغ حاليا من العمر 57 عام، ويشغل منصب نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، وقام بتأسيس الجناح العسكري لحركة حماس في الضفة الغربية.

 الشيخ صالح العاروري ويكيبيديا

صالح محمد سليمان العاروري المعروف باسم أبو محمد هو قائد سياسي وعسكري فلسطيني من كبار قادة حركة المقاومة الفلسطينية في الخارج. وقد ساهم العاروري في تأسيس الجناح العسكري لحماس(كتائب القسام). كما يعتبر العاروري الرأس المدبر والمسؤول عن تسليح كتائب القسام الفلسطيني. فضلاً عن ذلك فأن العاروري هو نائب المكتب السياسي لحركة حماس. اتهم من قبل الكيان الصهيوني بالوقوف خلف خطف المستوطنين في الجليل. كما تم اعتقاله بين عامي 1992 وحتى عام 2010. ثم تم الإفراج عنه وترحيله إلى سوريا في عام 2010. ولكنه غادر الأراضي السورية إلى تركيا بعد تفاقم الأزمة في سوريا. لينتقل بعدها إلى عدة دول وذلك قبل استقراره في ضاحية الجنوب في لبنان. ومن جهة أخرى ولد الشيخ صالح العاروري في فلسطين وتحديدًا في قرية العارورة في قضاء رام الله. تلقى تعليمه في مدارس فلسطين.كما حصل على الشيخ العاروري على شهادة جامعية من كلية الشريعة الإسلامية في الخليل. عُرف عنه منذ بدايته قوة الشخصية وحكمته وحنكته السياسية بالإضافة إلى قدرته على الأقناع والحوار. فضلاً عن ذلك فقد التحق العاروري باعلمل السياسي والإسلامي في سنة مبكرة، حيث بدأ عمله في قيادة النشاط الطلابي الإسلامي(الكتلة الإسلامية) وهو مايزال طالبا في الجامعة.

صالح العاروري السيرة الذاتية

نبين في الجدول أهم المعلومات عن القيادي الفلسطيني الشيخ صالح العاروري:

الاسم بالكامل صالح محمد سليمان العاروري
تاريخ الولادة 19 أغسطس 1966
مكان الولادة قرية عارورة قضاء رام الله في فلسطين
المؤهل العلمي بكالوريس في الشريعة الإسلامية من جامعة الخليل
الحالة الاجتماعية متزوج
عدد الأبناء ابنتان
مكان الإقامة لبنان
النشاط سياسي وعسكري فلسطيني
العمل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس

حقيقة اغتيال الشيخ صالح العاروري

تحدثت الكثير من وسائل الأعلام والتواصل الاجتماعي عن معلومات تفيد باغتيال القيادي في حركة حماس العاروري، وذلك بعد استيقاظ العالم اجمع يوم السبت 7 أكتوبر 2023 على أطلاق الصواريخ من قبل المقاومة الفلسطينية باتجاه الأراضي المحتلة في فلسطين. حيث توقع الكثير أن هذه القذائف والصواريخ هي رد على اغتيال الشيخ العاروري. وهذا مانفته فصائل المقاومة الفلسطينية التي أكدت أن هذه الأخبار عارية عن الصحة. وكانت فصائل المقاومة الفلسطينية قامت باجتياح السياج الحدودي بين قطاع غزة والأراضي المحتلة. كما قامت المقاومة الفلسطينية بخطف العديد من الجنود والمستوطنين الاسرائيلين في عملية عسكرية نوعية.

كم عمر القائد الفلسطيني صالح العاروري

يبلغ الشيخ صالح العاروري 57 عامًا، فهو من مواليد أغسطس عام 1966، وقد ولد العاروري في فلسطين قضاء رام الله. كما تلقى تعليمه في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس فلسطين. علاوة على ذلك يعتبر العاروري حاليًا من أبرز القياديين الفلسطين، حيث تم انتخابه نائبًا لرئيس حركة حماس اسناعيل هنية.

سبب أبعاد صالح العاروري عن فلسطين

اعتقل الكيان الصهيوني صالح العاروري في عام 1992  وحتى عام 2007بتهمة تشكيل الخلايا الأولى للتائب القسامية في فلسطين. وفي عام  2007 أطلاق سراحه لمدة ثلاثة أشهر، ثم أعيد إلى اعتقاله لمدة ثلاث سنوات وتحديدًا لعام 2010، حيث قررت المحكمة العليا الإسرائيلية الإفراج عنه وطرده خارج الأراضي الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى